مرض الغدة الدرقية :

الحالة الطبية الأكثر شيوعا في زيادة الوزن هي الغدة الدرقية . فإن النقص في هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يقلل من عملية التمثيل الغذائي ، ويتسبب في فقدان الشهية وزيادة الوزن .
إذا كنت تشعر بالتعب ، السبات العميق ، وتورم ، والصوت الأجش ، والنوم أكثر من اللازم ، أو الصداع ، يجب مراجعة الطبيب لإجراء اختبار لتحديد ما إذا كان لديك الغدة الدرقية ام لا .
الغدة الدرقية ، موجودة في الرقبة ، والتي تنظم استخدام الطاقة والتمثيل الغذائي . إذا كانت حركة الغدة الدرقية بطيئة فإنه يؤدي إلى تباطؤ في عملية الأيض وغالبا ما يؤدي إلى زيادة الوزن .

لأنها تتسبب في الاحتفاظ بالملح والماء فيزيد الوزن سريعا في منطقة البطن .

ومع ذلك ، وفقا للجمعية الأمريكية للغدة الدرقية ، فإن حدوث زيادة الوزن نادرا مع أعراض قصور الغدة الدرقية ، وتشمل الأعراض الأخرى من التعب الشديد ، والإمساك ، والتعصب من درجات الحرارة الباردة ، وترقق الشعر أو تساقط الشعر .

اسباب زيادة الوزن – ماهي اسباب السمنة المفاجئة :

متلازمة كوشينغ :

هي تعرف باسم متلازمة كوشينغ والتي تتسبب في الاضطراب الناجم عن وجود فائض من هرمون الكورتيزول ويمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الوزن .
الافراط في هرمون الكورتيزول يؤدي إلى حالة تعرف باسم متلازمة كوشينغ .
الكورتيزول ، هو هرمون تنتجه الغدد الكظرية ، وهو أمر ضروري لتنظيم ضغط الدم ويساعد الجسم في التحكم من الاصابة بالامراض .

لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية الستيرويد مثل بريدنيزون (Deltasone ، Orasone) هم اكثر عرضة لزيادة الوزن في منطقة البطن .

امراض الكبد :

أمراض الكبد أو فشل الكبد ، يمكن أيضا أن يسبب زيادة الوزن السريعة في منطقة البطن . قد يكون بسبب وجود عدد من الامراض من بينها التهاب الكبد وفشل الكبد من تعاطي الكحول .
مع تدهور وظائف الكبد ، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في البطن . تراكم السوائل غير مؤلم ، ولكنه يؤدي إلى زيادة سريعة وانتفاخ شديد . وهناك مؤشرات أخرى من أمراض الكبد ، بما في ذلك اليرقان والتورم في الساقين .

اضطرابات المبيض :

مثل فشل الكبد ، فإن الاضطرابات يمكن ان تؤثر على المبايض يسبب الاستسقاء . الانتفاخ في البطن يتسبب في زيادة الوزن ويمكن ان يكون اشارة لمرض سرطان المبيض الأساسي .

ويمكن أن تتراكم السوائل أيضا في البطن بسبب ورم المبيض مما يؤدي إلى ما يعرف باسم متلازمة ميغز .
حالة أخرى تسمى بمتلازمة المبيض المتعدد للكيسات ، أو متلازمة تكيس المبايض ، يمكن أن تؤدي إلى الزيادة السريعة ، وزيادة الوزن في منطقة البطن أيضا .

متلازمة تكيس المبايض تؤدي إلى الخراجات على المبيضين والاختلالات الهرمونية التي تتسبب في زيادة الوزن في منطقة البطن وعدم انتظام الدورة الشهرية .

اكتساب الوزن بسبب الأدوية :

هناك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب ، واضطرابات المزاج ، والصداع النصفي ، وضغط الدم ، ومرض السكري والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن . كما ان بعض المنشطات ، والعلاج بالهرمونات البديلة ، ووسائل منع الحمل قد تؤدي أيضا إلى حدوث زيادة تدريجية في الوزن .
ويقول الخبراء أن بعض أنواع الأدوية الأكثر شيوعا من الأدوية قد تسبب زيادة الوزن ، مثل :

• المنشطات
• مضادات الاكتئاب
• مضادات الذهان
• أدوية الانتيسيشر
• أدوية السكري
• أدوية ارتفاع ضغط الدم
• أدوية حرقة

ولكن من المهم أن نتذكر أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هما الحل لعلاج زيادة الوزن .

اكتساب الوزن بسبب انقطاع الطمث :

قد يسبب كبر السن للنساء وانقطاع الطمث في زيادة الوزن ، مما يتسبب في تباطؤ الأيض .

وفي نفس الوقت ، يمكن أن يسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد الشعور بالجوع ، والاكتئاب ، وقلة النوم . خلال سن اليأس تفقد النساء لهرمون الاستروجين ، والذي يسبب التغيير في الهرمونات .

هرمون الاستروجين يرسب الدهون في الجزء السفلي من الجسم .
تحتاج النساء في معرفة اهمية الالتزام بالتمارين الرياضية اليومية لتعمل على تعويض فقدان العظام مع انقطاع الطمث .

وهناك مزيج من التمارين الرياضية والصحية ، والتي تسيطر عليها السعرات الحرارية في النظام الغذائي الغني بالكالسيوم وفيتامين (د)