تطورت الجراحة التنظيرية وخصوصا ازالة الديسك بالمنظار تطورا كبيرا في السنوات الاخيرة .. وتقوم تقنية استئصال الديسك بالتنظير بعلاج مشاكل الديسك بطريقة تحفظية آمنة لحفظ الأنسجة بدون آثار جانبية وفي وقت قصير نسيبا .

الفرق الأبرز عن العمليات التقليدية للديسك :

إن العملية الجراحية التقليدية بمعناها المعروف تتم من فتحة قد تصل إلى 15 سم فى الجلد، وإبعاد للعضلات وصولا إلى معاينة منطقة القرص وعظم الفقرة وإجراء اللازم فيها،
فيحدث فيها إما إزالة لأجزاء من العظم الخلفي للفقرة والمحيط بالعصب،
أي العظم المكمل لحلقة الفتحة الدائرية في خلفية الفقرة، بالإضافة إلى هذا أو بدونه، يتم أيضا إزالة لأجزاء من القرص الغضروفي نفسه.
يحتاج المريض لعمل تثبيت أو تلحيم الفقرات مع بعضها البعض في حالات محددة، مما يعرف بتثبيت العمود الفقري، والبديل عنها هو عملية المنظار،حيث تتم دون قطع للعضلات للوصول إلى منطقة القرص الغضروفي وإزالة النتوء .
أما استخدام المنظار الجراحي فيكون في علاج بعض حالات الانزلاق الغضروفي، ويتم إزاحة جزء من العضلات، وليس القطع فيها، فيقل النزيف وتقل الحاجة لنقل الدم وتلتئم الجروح، ولا حاجة لمسكنات قوية أو مخدرة بعكس الجراحات القديمة التقليدية .
يخرج المريض من المستشفى بعد ساعات قليلة أو في اليوم الثاني من إجراء العملية، ويعود لحياته الطبيعة بصورة أسرع، لذلك يعطي المنظار الجراحي للمريض عددا من المحاسن والإيجابيات، حيث أنه لايحتاج إلا لفتحة صغيرة في سطح الجلد وليس جرح كبير بالعضلات الملاصقة للعمود الفقري.
وفي العادة لايفقد المريض شيئا يذكر من دمه أثناء العملية ومدة الإقامة بالمستشفى تكون أقل، حيث يسمح للمريض بالخروج من المستشفى خلال يوم أو يومان.
جراحة المناظير في العمود الفقري وعمليات استئصال الغضاريف القطنية بالمنظار تعتبر من العمليات اليومية في المراكز المتخصصة، وبالطبع فقد ساهمت هذه الجراحات في تقليل المخاطر لعمليات العمود الفقري التي طالما سببت مخاوف كبيرة لمرضى الانزلاق الغضروفي وضيق القناة العصبية .
كما أن هذه العمليات التى ساعدت على تبسيط عمليات الفقرات القطنية لا تجرى إلا بواسطة طبيب ذو خبرة سابقة بالمناظير الجراحية ولديه مهارة في التحكم بالأدوات الجراحية مع المنظار.

أسباب الانزلاق الغضروفي :

  • التقدم في السن .
  • فقدان المرونة في العمود الفقري .
  • رفع الأشياء بطريقة خاطئة وبشكل متكرر .
  • التعرض للإصابة في العمود الفقري .
  • السقوط وتضرر العمود الفقري .
  • الوراثة تلعب دور في الإصابة بالانزلاق الغضروفي .
  • قلة ممارسة الرياضة .
  • ضعف في عضلات الظهر .

مزايا استئصال القرص بالمنظار :

– نسبة نجاح عالية تزيد عن 95٪ .
– معدل التهابات منخفض جدا أقل من عمليات الديسك التقليدية تتراوح من (0 – 1%) .
– لا يلزم التخدير العام
– في معظم الحالات، يتخلص المرضى من الألم فورا بعد الجراحة .
– نظرا لعدم وجود أي تلف للأنسجة تقريبا، يكون التدخل أقل تعقيدا، كما أن خطر حدوث مضاعفات منخفض جدا .
– الأجزاء التي تستقر في العمود الفقري – الأربطة والمفاصل – تبقى دون أذى .
– ألم أقل بالإضافة إلى ثبات أعلى، حيث لا يتم تقطيع أو تقطيع عضلات الظهر . ندب أقل .

– تكلفة العملية أقل من العمليات الجراحية لنفس الغرض .

بعد ساعتين من التدخل ، يتمكن المريض من المشي دون ألم .. الإقامة القصيرة في المستشفى تمكنه من العودة إلى المنزل بعد يوم من التدخل وبعد بضعة أيام يتمكن المريض من القيام بالاعمال اليومية المعتادة بشكل طبيعي .