جراحة ربط المعدة :

و يطلق عليها أيضا عملية تدبيس المعدة هي نوع من الجراحات التي يلجا  إليها الأشخاص الذين يعانوا من السمنة المفرطة ما يزيد وزنهم عن 100 كيلو جرام ، تهدف الي انقاص الوزن بسهولة و لا تسغترق وقت طويل تعتمد على إستئصال الهرمون المسؤول عن تناول الطعام . تعد خيارات جراحة البدانة هي الوسيلة الوحيدة للتخلص السمنة المفرطة و قد قاموا بتجربة الأنظمة الغذائية ، ممارسة التمارين الرياضية ، الأدوية و لم تعطي نتائج إيجابية لديهم .

ما هي عملية تدبيس المعدة ؟

تعتمد عملية تدبيس المعدة علي تصغير حجم المعدة و التحكم في قدرة المعدة علي التمدد و تكبح هرمونات الجوع و الحفاظ علي عملية الهضم بطريقة صحيحة .

تتم من خلال تدبيس المعدة إلي جزئين دون فصلهم لتكفي إلي اونصة واحدة من العناصر الغذائية ، و يصبح حجم المعدة الجديدة أصغر من المعدة الأصلية بنسبة تقل عن 1 / 10 و توجد فتحة صغيرة قطرها 1,2 سم عن القطر الأصلي و بذلك يتم تصغير حجم المعدة بشكل كبير جدا .

و بعد أن يتم تدبيس أو ربط المعدة يصبح الفرد قادر علي تناول ثلاث أرباع إلي كوب واحد من الطعام و يتم مضغ الطعام جيدا و عند تناول المزيد من الطعام يؤدي إلي الغثيان و القئ و غالبا عملية تدبيس المعدة أقل مخاطرة عن عملية تغير شرايين المعدة و لكنها أيضا أقل نجاحا بسبب الإفراط في تناول الطعام بصفة مستمرة قد يؤدي بعد فترة إلي تمدد المعدة لتستوعب المزيد من الطعام .

انواع عملية تدبيس المعدة :

1. حزام المعدة :

و ذلك من خلال تطبيق حزام قابل للتغير من خلال المنظار و بتركيب بالون المعدة الذي يتحكم في حجم المعدة .

قد يكون هذا النوع من ابسط أنواع جراحات إنقاص الوزن و لكنه لا يناسب الذين يعانوا من السمنة المفرطة و يتطلب العناية المستمرة بإستمرار .

و لا تشمل أي إستئصال لجزء المعدة لأنها تقوم بعمل مرر صغير في الجزء العلوي من المعدة لمرور كمية محددة من الطعام و بذلك تقليل كمية الطعام التي تتناولها .

2. التدبيس العمودي الحلقي :

يساعد هذا الإجراء في فقدان الوزن حوالي 60 – 70 % من الوزن الزائد في سنة واحدة بعد الجراحة . و قد يوجد لها مضاعفات خطيرة و العودة إلي السمنة مرة أخري .

3. تضغير المعدة الطولي :

قد يطلق عليه البعض تكميم المعدة و يتم فيه إستئصال جزء كبير من حجم المعدة يصل إلي 25 % من الحجم الأصلي للمعدة و ترك جزء صغير منها للحد من كمية الطعام التي تتناولها و الشعور بالشبع بعد فترة قصيرة . و تساعد في فقد الوز حوالي 33 – 80 % من الوزن الزائد لمدة سنة واحدة بعد الجراحة .

تناسب عملية تدبيس المعدة الأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 60 .

و غالباً ما يتم ربط المعدة و التدبيس العمود بإستخدام المنظار و بدون عمل أي جراحة للمعدة حيث تستخدم هذه الإجراءات عدة ثقوب صغيرة أو انابيب رقيقة للمعدة .

الجهاز الهضمي :

عملية الهضم تتم من خلالها تقسيم الطعام و السوائل إلي أجزاء صغيرة يستطيع الجسم من خلالها بناء و تغذية الخلايا . يبدأ الهضم في الفم و من خلال إدخال الطعام و السوائل و ينتهي في الأمعاء الدقيقة. فهو قناة طويلة ومتعرجة تبدأ بالفم و تنتهي بفتحة الشرج .

اسباب عمل تدبيس المعدة :

تتم عملية تدبيس المعدة للأشخاص الذين يعانوا من السمنة المفرطة و الذين لم تؤدي الطرق الأخرى لفقدان الوزن بنتائج إيجايبة

الأشخاص الذين يلجأوا لعملية تدبيس المعدة :

  • الأفراد الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40 .
  • الأشخاص الذين لديهم وزن أكثر من 100 كيلو للرجال و النساء .
  • الأشخاص الذين يعانوا من حالات مرضية مثل مرض السكري ، توقف التنفس أثناء النوم ، أمراض القلب .