عـمليـــة طــي الانحناء الكـبير للمعدة – تدكيك المعدة :

طي المعدة :

هي جراحة تعمل على تصغير المعدة دون القص منها او استئصالها، كما يمكن الغاء العملية و ارجاع المعدة الى ماكانت عليه سابقا .

تهدف عملية تدكيك المعدة الى الحفاظ على الجهاز الهضمي على طبيعة عمله مما لا يحدث مضاعفات، إضافة إلى علاج السمنة والبدانة المفرطة تتم  بثني المعدة باستعمال منظار جراحي، عن طريق اربع فتحات صغيرة “ لا يتجاوز مقياسها 1 سم ” تحت بنج كلي يقوم الجراح بطي المعدة على ثلاث مستويات و ذالك باستخدام الغرز ( خيوط جراحية ) إلى أن تتخد المعدة شكل أنبوبي، بالتالي يصغر حجم المعدة .

مبدأ عملية طي المعدة :

تقنية حديثة تتمثل في طي المعدة على ثلاثة مستويات اي تصغيرها بنسبة 70 ٪ او اكثر٬ و يتم خياطتها باستعمال خيوط جراحية، و تصبح المعدة على انبوب بالتالي تقل قدرة المعدة على استعاب الطعام فتقل الشهية .

ولا تؤثر في الامتصاص الهضمي الذي يبقى طبيعيا، ولا في وظيفة و فيزيولوجيا المعدة او الجهاز الهضمي .

خصائص عملية طي المعدة :

هي التقنية القابلة للعكس و الالغاء بشكل تام لانها تقوم بعدم استئصال أو القص من المعدة، ولا تستدعي ضبطا ومراقبة متكررة . تحافظ على الكتلة الاساسية للمعدة ولذا يتم الحفاظ على وظائف المعدة كافراز الحمض، تنشيط معدن الحديد، تجهيزه للامتصاص، كذلك ملح الكالسيوم و فيتامين B12 . و تحسن من السكر بنسبة 88 % و70 % من أمراض الظهر و60 % من امراض الكوليسترول .

نتائج العملية تتلخص بمـا يلي :

• انقـاص الـوزن الـذي نحققـه بـربط المعدة والتكميم.
• انقاص مـن المضـاعفات الخطـرة كالانـزلاق و ربط المعـدة و التسـريب مـن خـط قطع المعـدة فـي التكميم كمــا ان زمن العمـل الجـراحي اقـل و الرض الجــراحي اقـل.
• التكلفة المـاديـة اقـل لعدم الحـاجة للسـتابلر أو حزام المعدة .