call +905558882212 viber whatsapp
دليل المستشفيات التركية

دليل المستشفيات التركية
Turkish Hospitals Directory

كيف يتم قياس ضغط الدم ؟

قياس ضغط الدم

شارك الآن


كيف يتم قياس ضغط الدم ؟

الحصول على قياسات ضغط دم موثوقة يعتمد على إتباع عدة قواعد وعلى الفهم للعديد من العوامل التي تؤثر على قراءة ضغط الدم.

القياس لغرض ضبط ارتفاع ضغط الدم يجب أن يكون بدون أي إجهاد وبعد ساعة على الأقل من تناول الكافيين وبعد 30 دقيقة من التدخين أو التمرين المجهد.

حجم الكف مهم أيضا يجب أن تطوق وتغطي ثلثي طول أعلى الذراع والمريض يجب أن يكون جالس على كرسي وكلتا قدميه ممدودتين على الأرض لمدة خمس دقائق كحد أدنى قبل أخذ القراءة.

عندما يأخذ القياس يدويا، الشخص الذي يأخذ القياس يجب أن يكون حريصا على نفخ الكفة بشكل مناسب إلى ما فوق الضغط الانقباضي المتوقع ويجب أن ينفخ الكفة إلى 200 ميليمتر من الزئبق وبعدها يخفض الهواء ببطئ بينما يتلمس النبض وبعد دقيقة واحدة يبدأ بنفخ الكفة ثانية إلى 30 ميليمتر من الزئبق أعلى من قيمة الضغط الذي كان عنده النبض لم يعد واضح.

يجب أن توضع السماعة بخفة على الشريان العضدي (brachial artery) ويجب أن تكون الكفة في مستوى القلب وأن تفرغ من الهواء بسرعة من 2 إلى 3 ميليمتر زئبقي في الثانية.

الضغط الانقباضي : هو الضغط الذي يقرأ في بداية الأصوات الموصوفة والضغط الانبساطي يسجل عندما تختفي الأصوات أو أحيانا تخفت فجأة يجب أن يقاس الضغط مرتين بفاصل 5 دقائق على الأقل

وإذا كان هناك فارق يزيد عن 5 ميليمتر زئبقي يتوجب القيام بقراءة ثالثة والقراءة الصحيحة ستكون متوسطة الثلاثة قياسات.

يجب أن يتضمن القياس الأول كلا الذراعين والذراع الذي يكون ضغطه أعلى يفضل أن يستخدم في القياسات اللاحقة.

وفي المرضى المسنين وخصوصا الذين يصابون بنقص ضغط الدم الانتصابي(orthostatic hypotension) بعد العلاج ينصح بأن يتم القياس والمريض مستلقي أولا ومن ثم وهو جالس.

مستوى الضغط يتفاوت مع الوقت خلال اليوم ومع فعالية العلاج ولذلك النماذج الأصلية التي تستعمل لتسجيل البيانات يجب أن تتضمن الوقت.

أجهزة القياس التلقائية التي تستعمل بشكل شائع تخفض التغير في القراءات المجمعة يدويا.

عملية القياس الروتينية في العيادة الطبية لمرضى ضغط الدم المعروف مسبقا قد يشخص بشكل خاطئ بنسبة 20 % من المرضى بارتفاع ضغط الدم الغير مسيطر عليه.

بينما مراقبة ضغط دم من قبل المريض يمكن أن ترصد قياسات الضغط في الأوقات المختلفة على مدار اليوم وفي البيئات المتباينة مثل البيت والعمل، ومراقبة البيت قد تساعد في تشخيص ضغط الدم العالي أو المنخفض.

ولربما أيضا تستخدم لمراقبة تأثير التغييرات في أسلوب الحياة أو في تأثير الدواء مما يساعد في تنظيم مستوياته بشكل أفضل. والمراقبة البيتية لضغط الدم يمكن أن تساعد أيضا في تشخيص ارتفاع ضغط الدم المعطفي.

جمعية القلب الأمريكية تذكر أن المريض يعاني من ارتفاع في ضغط الدم فقط عندما يكون في عيادة الطبيب ، فالمراقبة في البيت ستساعدك على قياس ضغط الدم الحقيقي ويمكن أن يزود طبيبه بسجل قياس ضغط الدم مع مرور الوقت وهذا يساعد أكثر في التشخيص ومنع تطوره إلى مضاعفات صحية محتمة.

وتجدر الإشارة هنا أن بعض أجهزة فحص الضغط البيتية تحتوي على برامج تخطيط بيانية تمكن المريض من تزويد طبيبه بالقياسات دون عناء الذهاب إليه وتستطيع أن تذكر المريض بمواعيد القياس اليومية إذا ما غفل عنها.

تواصلو معنا مباشر

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بإدارة الموقع على الرقم التالي عبر الاتصال المباشر او واتس آب

+905558882212

@on5tl

تواصلو معنا مباشر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *