عملية حزام المعدة :

و تسمى ايضا ربط المعدة او حلقة المعدة و تتم هذه العملية عن طريق منظار البطن الجراحي.
تتم العملية بالتخدير بيد الجراح المختص بهذه العملية دون الحاجة لفتح البطن حيث تجرى من خلال خمسة ثقوب كل ثقب لا يتجاوز واحد سنتمتر و يقوم الجراح بتمرير الحزام حول رأس المعدة.
والحزام هو عبارة عن حلقة لينة مصنوعة من السيليكون يتم وضعها حول الجزء العلوي من المعدة من الخارج قابل لتعديل مقياسه ليغير شكل المعدة مما يساعد الشخص على تقليل كمية الطعام المتناولة و الاعتماد على طريقة الاكل السليمة و العادات الصحية.
يربط حزام المعدة حول الجزء العلوي من المعده بحيث تنقسم الي قسمين :

معده علويه صغيره يسمى ( الجراب المعدي ) وهو الذي يعمل كمعدة حقيقية، و معده سفليه وهي كبيره الحجم.

و يتمكن الجراح من تحديد كمية الطعام التى يمكن أن يحتويها الجراب المعدي بتغيير ضيق حزام المعدة و ذلك عن طريق وضع إبرة رفيعة في خزان الحقن ويضاف أو يزال محلول السيروم من حزام المعدة.

و خزان الحقن وهو عبارة عن خزان صغير به غشاء من السيليكون يتم وضعه تحت الجلد والدهون في أعلى البطن و هذا الخزان لا يمكن رؤيته ، وفي الغالب لا يمكن حتى الشعور به.
وعند امتلاء الجزء العلوي من المعدة فان المريض يشعر فورا بالشبع و الامتلاء وهذه بدوره يمنع المريض من تناول المزيد من الطعام.

ظهرت عمليات حزام المعدة خلال السنوات الماضية وفضلها العديد من المرضى لسهولة التدخل الجراحى فيه و ظهرت ايضا عمليات اخرى لعلاج السمنة تحقق نتائج مذهلة ك عملية بالون المعدة بالمنظار والتى تتشابه فى كيفيتها وطريقتها مع عملية حزام المعدة بإختلافات بسيطة .