نظام التغذية بعـد طي المعدة:

ان ســيطـرة المريـض على نظــام تغـذيتـه هـو العـامــل الأسـاسـي فـي نزول الوزن .. وكمــا في جميـع الجــراحـات المحــددة للحجـم فإن التغـذيــة تبـــدأ بالســوائل الصرفـــة كالمـاء و العصيــر والحليـب , هـذه الســوائـل بالحالــة العـادية تحـرض تقلـص عضـلات المعــدة وتحــدث الحـركات الحيوية , في حال طي المعدة تكون هذه التقلصات مزعجة للمريض مما بجعلـه يتجنب تنــاول المــزيــد مـن الســوائــل

يسـمح للمــريض بعـد الجـراحــة بتناول المـاء والعصائـر الصافيـة والحليب خالي الدسم بكميـة لا تتجــاوز ثــلاث ملاعــــق كبيــرة كـل ربـــع ســاعــة وذلك لمــدة اســبوعيــن ..
يســمح للمريـض في الأسـبوعيـن الثـالــث و الـرابــع بالســـوائــل المطبوخـــة واللينــــة (المخفـوقـة عـلى الخــلاط) والتـــي تحتــوي على اللحـم والفطـر والخضـار بـدون دســم أو نشــويات كالـرز والبطـاطـا مع تجنب السـكر مع السـوائـل وذلك بنفـس المقدار ثلاث ملاعـق كـل ربـع ســاعة ..
يســـمح للمريـــض في الأســبوع الخامــــس و الســادس بالســـوائل الســميكــة كاللبـــن والشــوربات بكـل محتـوياتهـا والفـواكـه بشـكلها الطبيعي ويمكـن زيادة الكميـة إلى اربع مـلاعـــق ..
بعـد ذلك يسـمح بكـل أنــواع الأطعمــة على شـكل لقيمــات صغيـرة ومضـغ جيــد مـــع الاقـلال من النشـويـات والسـكريات والتـركيـز عـلى البروتيـن والفيتـامينـات والخضــار وذلك حتـى نكمل الشــهر الســادس بعـد جراحة السمنة ..
ينصــح بعد شــهر مـن الجـراحــة بالبـــدء بالتمـاريــن الــرياضيـة مثل المشـي الســريع لمــدة نصـف ســاعــة متـواصـلة يوميــا ..

ضبط النظام الغذائي مع الرياضة يجب أن يستمر حتى بعد الستة أشهر للحصول على الفائدة القصوى من الجراحة وذلك في كل عمليات البدانة المحددة للحجم ..