عملية تركيب مفصل الركبة الصناعي:

تعتبر جراحة تركيب ( او مايسمى بتغيير ) مفصل الركبة الصناعي هي العلاج النهائي لخشونة الركبة وتعتبر من أنجح الجراحات في مجال جراحة العظام .

في هذه الجراحة بعد تخدير المريض .. يتم إزالة الأسطح المتهالكة من عظام الفخذ و القصبة ( والصابونة في بعض الحالات ) وإستبدلها بأجزاء صناعية بحيث يختفي الألم الناتج عن إحتكاك العظام ببعضها ويزداد مدى الحركة في الركبة .

اما عن مدة هذه العملية الجراحية فهي تستغرق عادة ما بين 60 الى 90 دقيقة .

ومن مزايا هذه الجراحة أن أي اعوجاج ( تقوس ) بالساق يتم إصلاحه من خلال الجراحة نفسها و يستطيع المريض المشي على رجله في اليوم التالي مباشرة للجراحة بمساعدة عكازات .

ويمكن إجراء هذه الجراحة من خلال جرح صغير .. كما أن هناك تقنيات حديثة مثل المفصل ثلاثي الأبعاد تستخدم في بعض الحالات واستخدام الروبوت في إجراء الجراحة .

ويتكون مفصل الركبة الصناعي من جزء معدني يغطي سطح عظمة الفخذ وآخر يغطي القصبة وبينهما مادة بلاستيكية بيضاء ذات قوة عالية لمنع الأحتكاك بينهم .

وفي حالات قليلة قد يتم تركيب جزء بلاستيكي يغطي سطح عظمة الصابونة ( الردفة ) ويتم تثبيت هذه الأجزاء في العظام عادة بواسطة مادة تسمى الأسمنت العظمي .

وهناك انواع من مفاصل الركبة الصناعية يتم تركيبها بدون اسمنت طبي ولكن إستخدامها غير شائع نظرا لإرتفاع تكلفتها وعدم ثبوت تميزها عن المفاصل الأسمنتية .

وعادة ماتسمح مفاصل الركبة الصناعية التقليدية بثني المفصل حتى حوالي 110 درجات وهو ما يتيح للمريض المشي وصعود السلم والقيام من على الكرسي بصورة طبيعية بدون اي الم .

ماهو مفصل الركبة (ذو الثني الكامل) ؟

هناك بعض المرضى يرغبون ان يكون لديهم القدرة بعد الجراحة على ثني الركبة بزاوية أكبر حتى يتمكنوا من الجلوس على الأرض مثل السجود أثناء الصلاة .. وهذا ما يدفع البعض لاطلاق عليه اسم المفصل الاسلامي .. وهذه التسمية منتشرة في دول الخليج عموما .

لذا قامت بعض الشركات بتصنيع مفاصل تسمح بثني الركبة حتى زاوية 155 درجة .

إلا أن هذا المفصل لا يصلح لجميع المرضى حيث يتطلب تركيبه ألا يكون هناك تلف كبير في عظام الركبة وألا يكون هناك سمنة موضعية كبيرة في الفخذ أو الساق حيث أن ذلك سيعوق ثني الركبة .. كما انه لا ينصح بالجلوس على الارض حتى بعد تركيب هذا المفصل حيث انه لا توجد دراسات علمية تؤكد أن الجلوس على الارض لن يؤثر على العمر الافتراضي للمفصل .

الاسئلة الشائعة عن عملية تبديل مفصل الركبة :

سؤال : ماهي نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة و العمر الإفتراضي للمفصل ؟

جواب : حوالي 90% من مفاصل الركبة الصناعية تبقى بحالة جيدة لمدة 15 – 20 سنة .

سؤال : ماهي العوامل التي تؤثر في عمر المفصل ؟

جواب : هناك عوامل تؤثر في عمر المفصل منها :

ان وزن المريض .. ودقة إجراء الجراحة .. واتباع المريض للتعليمات .. وجودة صناعة المفصل الصناعي نفسه .. وتوجد دراسة نشرت حديثا في احد أكبر المجلات العلمية في العالم تم فيها مراجعة بيانات نصف مليون مريض قاموا بإجراء جراحة مفصل صناعي .. تبين انه بعد 25 سنة من تركيب مفصل الركبة الصناعي لا زال المفصل الصناعي في حالة جيدة في 8 من كل 10 مرضى .. وهذه النسبة جيدة جدا .

سؤال :  ماذا يحدث بعد انتهاء العمر الإفتراضي للمفصل ؟
جواب : اذا حدث خلل في وظيفة المفصل الصناعي بعد فترة طويلة من استخدامه يتم إجراء جراحة لإزالة الأجزاء المتهالكة من المفصل وإستبدالها بأجزاء جديدة .. وقد يتم في هذه الجراحة عمل ترقيع عظمي او إستخدام لبدائل العظام لإعادة بناء أي جزء عظمي تأثر من رفع المفصل الصناعي القديم .

سؤال : ماهي اضرار ( مضاعفات ) عملية إستبدال مفصل الركبة ؟

جواب : هذه الجراحة آمنة للغاية وإحتمالات حدوث أضرار او مضاعفات عادة لا تتعدى 5% من الحالات .

ومن المضاعفات المحتملة حدوث إلتهاب بموضع جراحة المفصل الصناعي ولذا يكون هناك إهتمام فائق بالتعقيم في هذه الجراحات ويتم إستخدام المضادات الحيوية بصورة وقائية .. وينصح المريض بإحضار الطبيب فورا إذا حدث تورم أو احمرار بموضع الجرح أو ارتفاع في درجة الحرارة .

ومن المضاعفات الأخرى تكون جلطات في أوردة الساق ولذا عادة مايتم إعطاء المريض دواء لمدة ثلاث أسابيع يساعد على الحفاظ على سيولة الدم وينصح المريض بعد الجراحة بعمل تمارين تساعد على تجنب الجلطات .. وينصح المريض بإحضار الطبيب فور حدوث تورم بالساق او ألم بعضلات السمانة .

سؤال : متى يقوم المريض بالمشي بعد جراحة تغيير الركبة ؟

جواب : يبقى المريض بالسرير اليوم الأول بعد الجراحة ليقوم بتمارين لعضلات الفخذ ثم يمشي على قدميه في اليوم التالي مباشرة بمساعدة مشاية وبعد أسبوع يتم الأستغناء عن المشاية ويمشي المريض بإستخدام عكاز واحد لمدة أسبوع آخر .. وعادة مايبقى المريض بالمستشفى لمدة يومين تقريبا بعد الجراحة.. ويتم فك غرز خياطة الجرح بعد أسبوعين من الجراحة .. كما يتم إعطاء المريض علاجات دوائية ومسكنات بعد الجراحة تساعده على تجنب الالم .

سؤال : إذا كان هناك خشونة شديدة في الركبتين, هل يمكن إجراء تركيب مفصل ركبة صناعي في الجهتين ؟

جواب : من الشائع أن يكون هناك خشونة متقدمة في مفصلي الركبة وليس في مفصل واحد فقط .. وبالتالي قد يحتاج المريض لإجراء جراحة تركيب مفصل ركبة صناعي في الركبتين .. وهنا يتم المفاضلة بين إجراء جراحة في كل جهة على حدة أو إجراء الجراحة في الركبتين في مرة واحدة .

ولتركيب مفصل صناعي في الركبتين في نفس الجراحة له عدة مميزات عن إجراءها العملية في جراحتين منفصلتين :

– التعرض للتخدير مرة واحدة (حوالي 3 – 4 ساعات) .
– البقاء في المستشفى مدة أقل .
– فترة واحدة لإعادة التأهيل ( قد تكون أطول من فترة تأهيل ركبة واحدة فقط ) .
– تكلفة أقل من اجراءها لكل ركبة في جراحة منفصلة .

يكون إجراء الجراحة في الركبتين مفضلا عندما :

تكون حالة المفصلين سيئة بدرجة كبيرة بحيث أن إجراء الجراحة في جهة واحدة فقط لن يمكن المريض من المشي بصورة جيدة .
إذا كان هناك تقوس شديد بالساقين حيث أن إجراء جراحة في جهة واحدة وتعديل التقوس بها سيؤدي الى وجود فرق كبير في الطول بين الساقين لا يسمح للمريض بالمشي بصورة طبيعية .

ولا يفضل إجراء الجراحة في الجهتين في نفس الوقت في المرضى فوق سن الخامسة والسبعين او المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى شديدة مثل أمراض القلب والتنفس .. في هذه الحالة يتم عمل الجراحة في ركبة واحدة ثم يتم إجراء جراحة الجهة الأخرى بعد عدة اسابيع أو شهور .

سؤال : هل يمكن أن يطرد الجسم المفصل ولا يتقبله ؟

جواب : منذ بداية السبعينات وكل المفاصل الصناعية تصنع من مواد لا تتفاعل مع الجسم إطلاقا .

سؤال : ما هي السن المناسبة لإجراء جراحة تبديل المفصل ؟

جواب : أغلب المرضى الذين يتم إجراء هذه الجراحة لهم يبلغون من العمر 50 – 80 عاما .. ويمكن إجراء جراحة مفصل الركبة الصناعي ابتداء من سن الأربعين وإن كان يفضل تأخير الجراحة إذا كان الألم ليس شديدا بدرجة تؤثر على أسلوب حياة المريض وتمنعه من الإستمتاع بحياته .

تبديل مفصل الركبة في حالات زيادة الوزن :

تركيب المفاصل الصناعية للمرضى الذين يعانون من السمنة (زيادة الوزن) .. هم أكثر عرضة للاصابة بخشونة المفاصل مثل مفاصل الركبة والفخذ .. وعادة ماتحدث الخشونة عندهم في مرحلة عمرية مبكرة وبدرجة اكبر من الاشخاص الذين لا يعانون من السمنة .. بعض هؤلاء المرضى قد يحتاج لاجراء جراحة مفصل صناعي سواء كان مفصل ركبة صناعي او مفصل فخذ صناعي .. وعادة ما يفضل ان يحاول المريض تجربة تقليل وزنه قبل اجراء الجراحة حيث ان اجراء الجراحة في وجود سمنة شديدة قد يزيد من فرص حدوث مضاعفات اثناء او بعد الجراحة مثل الجلطات والتهاب الجرح .. كما ان الوزن الزائد قد يقلل من العمر الافتراضي للمفصل الصناعي .. ولكن المشكلة انه في الكثير من الحالات لا يستطيع المريض تقليل الوزن بسبب عدم قدرته على الحركة نتيجة الالم الذى يعاني منه حتى لو قام بنظام غذائي .. وبمرور الوقت يزداد تلف المفصل ويزيد الالم وتقل القدرة على الحركة مما يؤدي الى زيادة أكثر في الوزن .