فوائد عملية تكميم المعدة

  • تحسن في نسبة الكوليسترول و فقدان الوزن :

77 ٪ من الأشخاص الذين خضعوا لعملية التكميم وجدوا تحسن في نسبة إرتفاع الكوليسترول، وهناك مزايا أخرى مثل التحسن في فقدان الوزن، توفير في المصاريف ونوعية حياة أفضل.

  • تحسن في الحالات الصحية بسبب إجراء جراحة التكميم :

يساعد تكميم المعدة في التحكم بالنوع الثاني من داء السكري 45-58% تم علاج حالات ضغط الدم المرتفع 50% تم علاج حالات إرتفاع الكوليستول 77% تم علاج حالة إنقطاع النفس الإنسدادي خلال النوم 60% و كذلك آلام المفاصل

  • اقامة أقصر في المستشفى وشفاء سريع:

أغلب عمليات التكميم تتم عن طريق إستخدام الحد الأدنى لتقنية المنظار، مما يؤدي على ندوب أصغر وألم أقل من العمليات الجراحية المفتوحة.

  • نوعية حياة أفضل :

وجدت الدراسات السريرية لمرضى عمليات التكميم أنهم شعروا بتحسن بعد العملية، وأنفقوا المزيد من الوقت في القيام بأنشطة ترفيهية وجسدية. كما أنهم أيضا إستفادوا من تعزيز الإنتاجية والفرص الاقتصادية، وأصبح لديهم المزيد من الثقة بالنفس مما كانت عليه قبل الجراحة.

  • نسبة مضاعفات أقل من عملية التخطي :

من حيث نقص الكالسيوم او الحديد او بعض الفيتامينات او فقر دم أو الشعور بالغثيان و التعب و الخفقان بعد الإكثار من الدهنيات و لا توجد مضاعفات الفتاق الداخلي أو إنسداد الأمعاء التي تحدث في عمليات التخطي و يمكن إجراؤها من أطباء أقل خبرة بعكس عمليات التخطي أو تغيير مسار عصارة المرارة

المخاطر المحتملة بعد اجراء العملية :

  • الغثيان :

يواجه عدد قليل من المرضى الانزعاج في البطن والغثيان بعد الجراحة عادة ما يحدث هذا في الشهرين أو الثلاثة أشهر الأولى بعد الجراحة، لأن المريض يكون في فترة التعود على النظام الغذائي الجديد وعادات الأكل، وهذا الانزعاج يمكن حله بسهولة عن طريق زيارة اختصاصي التغذية.

  • الجفاف :

من المهم شرب حوالي 2 لترمن السوائل يوميا خلال الأشهر القليلة الأولى من فقدان الوزن السريع بعد جراحة تكميم المعدة، وقد يكون من الصعب شرب هذه الكمية من السوائل في الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة، ولكن يتم التغلب على هذه الصعوبات الأولية عندما يعتاد المريض على طريقة الأكل وعادات الشرب الجديدة.

  • تساقط الشعر:

تساقط الشعر لدى بعض المرضى نتيجة انخفاض نسبة فيتامين ب 6 أو عموما اتباع نظام غذائي غير كاف في الزنك، حمض الفوليك والأحماض الدهنية، يجعل الشعر خفيفا. لكن يمكن التقليل من تساقط الشعر من خلال الحفاظ على كمية كافية من البروتين، مع الفيتامينات المتعددة يوميا.

  • الشعور بالبرد:

الشعور بالبرد بعد البدء في مرحلة فقدان الوزن لبعض المرضى، وهذا ناتج عن تغيير في عملية التمثيل الغذائي وفقدان طبقة الدهون في الجسم، في مثل هذه الحالات يرجى استشارة اخصائية التغذية.

  • عدم تحمل الطعام:

بعض المرضى قد يرفضون بعض أنواع الأطعمة بعد الجراحة، لأنه يأكل أجزاء أصغر، ويتناول الطعام ببطء أكثر، ويجب علية مضغ الأطعمة جيدا وتجنب الأطعمة عالية السكر. ويمكن حل مشكلة عدم تحمل الطعام أيضا باتباع نظام غذائي يعتمد على السوائل.