قسطرة القلب ( Cardiac Catheterization )

تهدف القسطرة إلى علاج أمراض الأوعية الدموية  و بخاصة الشرايين التاجية التي تغذي و تمد عضلة القلب بالدم  لكي يقوم بوظيفته بشكل سليم .

عملية القسطرة للقلب تكون لازمة للشخص عند حدوث إنسداد في أحد الأوعية الدموية الناتج عن مرض تصلب الشرايين الذي يحدث نتيجة تراكم الدهون في جدار الأوعية الدموية و بالتالي يسبب إنسداد في شرايين الجسم و الهدف من عملية قسطرة القلب التقليل من الألم الناتج عن حدوث الذبحة الصدرية في حال حدوث إنسداد كبير هذا يؤثر و يسبب الضرر على عضلة القلب أحياناً تجرى عملية القسطرة في القلب في حال وجود عيب خلقي القلب بهدف إصلاح هذا العيب .

التحضير لعملية قسطرة القلب قبل البدأ بإجراء عملية القسطرة يقوم المريض بإجراء عدة فحوصات كوظائف التخثر كيمياء الدم وظائف الكبد و الكلى ، تخطيط صدى القلب ، للكشف عن وجود مشكلة في القلب تجرى العملية تحت تأثير التخدير الموضعي و يجب على المريض أن يمتنع عن الأكل قبل العملية بحوالي ثمانية ساعات .

مجرى عملية قسطرة القلب يتم تحديد أولا مكان الدخول إلى الأوعية الدموية

و هي عادة تجرى من الشريان الكعبي ، أو الشريان الفخذي و من ثم تعقم منطقة الشق إدخال انبوب رفيع و طويل (Catheter ) في داخل أحد الأوعية الدموية يتم تمرير الأنبوب إلى أن يصل إلى الشريات التاجي للقلب و ذلك عن طريق كاميرا صغيرة ويتم حقن صبغة في الأوعية لتمييز الطريق الصحيح للأنبوب و تظهر على الشاشة الأماكن التي يكون فيها تدفق الدم بشكل غير صحيح.

خيارات العلاج في أثناء عملية القسطرة تشمل :

توسيع في الأوعية الدموية و ذلك عن طريق بالون صغير يتم نفخه في الأوعية الدموية.

أو عن طريق إدخال شبكية ( Stent ) و هذا عبارة عن لولب صغير معدني يساعد على بقاء الأوعية الدموية مفتوحة و في نهاية عملية القسطرة للقلب يتم إخراج إنبوب القسطرة و من ثم خياطة الشق ووضع الضمادة عليه .

مخاطر عملية قسطرة القلب:

  • عدوى في الشق الجراحي .
  • نزيف .
  • مخاطر التخدير .
  • حساسية من الصبغة .