الم اسفل الظهر ألم عام غالبا ما يحدث نتيجة رفع أشياء ثقيلة أو أن يكون الجسم في وضع خاطئ، وعلى الرغم من أن هذه الآلام قد ﻻ تمثل تهديدا خطيرا على الحياة إلا أنها مشكلة تواجه الكثير من الأشخاص، تعرف معنا في هذا المقال على أسباب الم اسفل الظهر وأعراضه مع معرفة كيفية علاجه.

سؤال : ما وظيفة منطقة أسفل الظهر ؟

جواب : تقوم منطقة أسفل الظهر عددا من الوظائف المهمة لجسم الإنسان، هذه الوظائف تشمل الدعم الهيكلي، والحركة، وحماية أنسجة معينة في الجسم، عندما نقف، يعمل أسفل الظهر لدعم وزن الجزء العلوي من الجسم.

عندما ننثني أو نمتد أو ندور من عند الخصر، فإن منطقة أسفل الظهر تكون متضمنة في الحركة.
لذلك يمكن في كثير من الأحيان اكتشاف إصابة البنى المهمة لحمل الأوزان، مثل العمود الفقري العظمي والعضلات والأوتار والأربطة، عندما يكون الجسم منتصبا أو يستخدم في حركات مختلفة، تعد حماية الأنسجة الرخوة للجهاز العصبي والنخاع الشوكي وكذلك الأعضاء القريبة من الحوض والبطن، من الوظائف المهمة في العمود الفقري القطني والعضلات المجاورة للظهر السفلي.

آلام الظهر والعمود الفقري :

أسباب الم اسفل الظهر تشمل الأسباب التي تؤدي إلى الم اسفل الظهر ما يلي :
الشد العضلي يمكن أن تمتد العضلات والأربطة في الظهر أو تتمزق بسبب النشاط الزائد، تشمل الأعراض الألم والتصلب في أسفل الظهر، وكذلك تقلصات العضلات، الراحة والعلاج الطبيعي علاجان لهذه الأعراض. إصابة القرص (الديسك)

أعراض ألم أسفل الظهر الأقراص الموجودة في الظهر معرضة للإصابة، ويزيد هذا الخطر مع تقدم العمر، يحدث القرص الغضروفي (المعروف أيضا باسم القرص المنزلق أو الممزق) عندما يضغط الغضروف المحيط بالقرص على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب، تمتد الوسادة الموجودة بين الفقرات الشوكية خارج وضعها الطبيعي.
هذا يمكن أن يؤدي إلى ضغط جذر العصب لأنه يخرج من الحبل الشوكي وعظام العمود الفقري، تحدث إصابة القرص عادة بشكل مفاجئ بعد رفع شيء أو التواء الظهر، على عكس إجهاد الظهر، يستمر الألم الناتج عن إصابة القرص لأكثر من 72 ساعة.
عرق النسا من أهم أسباب الم اسفل الظهر عرق النسا، يمكن أن يحدث عرق النسا مع فتق القرص إذا ضغط القرص على العصب الوركي، يربط العصب الوركي العمود الفقري بالأرجل، نتيجة لذلك يمكن أن يسبب عرق النسا ألم في الساقين والقدمين، عادة ما يكون هذا الألم مثل حرق أو دبابيس وإبر.
تمارين عرق النسا المختلفة لتقليل ألم التهاب العصب الوركي.
تضيق العمود الفقري يحدث ذلك عندما يضيق العمود الفقري مما يضغط على الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية، تضيق العمود الفقري هو الأكثر شيوعا بسبب انزلاق الأقراص بين الفقرات، والنتيجة هي ضغط جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي عن طريق تحفيز العظام أو الأنسجة الرخوة.
مثل الأقراص، يؤدي الضغط على الأعصاب الشوكية إلى ظهور أعراض مثل الخدر والتشنج والضعف، قد تشعر بهذه الأعراض في أي مكان في الجسم، يلاحظ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من تضيق العمود الفقري أن الأعراض تتفاقم عند الوقوف أو المشي.
انحناءات العمود الفقري غير طبيعية يعد الجنف والحداب من الحالات التي تسبب انحناءات غير طبيعية في العمود الفقري، هذه هي الحالات الخلقية وعادة ما يتم تشخيصها لأول مرة عندما يكون المرضى من الأطفال والمراهقين، يضع الانحناء غير الطبيعي ضغطا على العضلات والأوتار والأربطة والفقرات، مما يسبب الألم وضعف القدرة على الوقوف جيدا.