كيفية جراحة القلب :

تعد أهم مساهمة علمية تقنية على حدا هي الإكتشاف العظيم المتمثل بآلة القلب والرئة، وتكمن طريقة عملها في تحويل الدورة الدموية إلى مسارها الصحيح في القلب وهذه العملية توفر للجراح أن يستمر في جراحته على القلب وهو في الحالة التي يكون فيها ساكن ومفرغا بشكل كامل من الدم وتقلل هذه الآلة المختصة بالقلب والرئتين من هم ضخ الدم وتزويده بالأوكسجين المشبع اللازم لإتمام هذه العملية

أضف إلى ذلك تطور كبير في الأدوية المثبطة للأكسيد وللمناعة ورفض الأجسام الغريبة في ذات الوقت والقدرة على خفض درجة الحرارة أثناء إجراء العملية.

وفي الوقت الحالي تجرى العديد من عمليات القلب بمختلف أنواعها كاستبدال الصمامات أو تبديل القلب وزرع قلب صناعي ونقله من انسان آخر.

زراعة الأعضاء القلبية :

كزراعة القلب الإصطناعي وكذلك الأمر بالنسبة إلى إجراء عملية جراحية في الشرايين الكبيرة كالشريان الأبهر، وعلل القلب الوراثية المكتسبة التي تتسبب في تضيق مسار الصمامات أو الأوعية الدموية.

وجراحة القلب هي إحدى العمليات الجراحية التي يجريها أناس مختصين في أمراض القلب أو ما يطلق عليهم جراحي القلب تنطوي بشكل عام.

جراحة القلب على قسمين رئيسين هما:

هما جراحة القلب المغلق و جراحة القلب المفتوح و تعد جراحة القلب مثالا على الجراحات الصدرية ويكمن الإختلاف بين كل من القلب المغلق والمفتوح في نوع التصنيف الذي يعزى إلى ماكينة القلب والرئة الصناعية على حدا.

عملية القلب المفتوح إذا استدعت الأعراض لإجراء عملية قلب مفتوح يجب أن تجرى العملية فورا و يتم التبرع بالدم قبل العملية بيوم من قبل المتبرعين ويتم تحديدها وجدولتها من قبل الطبيب.

وينصح الطبيب المريض بعدم تناول الأسبرين بمدة لا تقل عن عشرة أيام من إجراء العملية وقد يحتاج الطبيب لإعطاء مضاد التخثر للمريض قبل وقت إجراء العملية وان كان هنالك اي علامات للأعراض التنفسية و العدوى والقشعريرة يجب أخبار الطبيب بها فورا قبل إجراء العملية إذا وجدت قبل أسبوع من إجراء العملية. وإذا أدخل المريض لوحدة العناية المركزة يجب أن يتم تحديد كفاءة القلب عن طريق إدخال قنطار عبر وريد في الرقبة بامتداد نحو الأذين الأيمن والبطين الأيمن في نفس الآونة والشريان الرئوي حيث يقوم بقياس ضغط الدم وضغط الحجرات القلبية، كما يراقب مقدار الدم المار عبر القلب كما يتم مراقبة تخطيط القلب الكهربائي وبعض المرضى قد يعانون من تغيرات عدة في القلب بعد إجراء عملية القلب المفتوح.